أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةتظاهرة "إشعاع إفريقيا من العاصمة": ندوة دولية حول موضوع "إفريقيا تتحرك: الهجرات، الجاليات والحركية"

الإصدارات

النشرة الإخبارية

  • تصغير
  • تكبير

تظاهرة "إشعاع إفريقيا من العاصمة": ندوة دولية حول موضوع "إفريقيا تتحرك: الهجرات، الجاليات والحركية"

في إطار تظاهرة "إشعاع إفريقيا من العاصمة" التي تنسق فعالياتها المؤسسة الوطنية للمتاحف، ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان والجامعة الدولية للرباط وأكاديمية المملكة المغربية والوكالة المغربية للتعاون الدولي ومتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، يوم الخميس 13 أبريل 2017 بفضاء متحف محمد السادس بالرباط، ندوة دولية حول موضوع "إفريقيا تتحرك: الهجرات، الجاليات والحركية".

وترمي هذه الندوةّ، التي تجمع مختصين في علم الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع والعلوم السياسية والهجرة، من المغرب والسينغال والبوركينافاسو ورواندا وبريطانيا، إلى الوقوف عند التحولات الأساسية التي تشهدها الهجرة الإفريقية.

غالبا ما يتم التعاطي مع الهجرات الإفريقية فقط من الزاوية الأمنية وتقدم بوصفها تهديدا دائما لبلدان الشمال، غير أن هذه الهجرات في الواقع هي أولا وقبل كل شيء هجرات داخلية، إذ نحو سبعة مهاجرين أفارقة من أصل عشرة، يستقرون ببلد إفريقي. وإذ اكانت هذه الهجرات متجذرة في التاريخ، فإنها تشهد أيضا تحولات عميقة. ومن تجليات هذه التحولات أن أضحت مناطق بأكملها (منها المنطقة المغاربية)، خلال العقود الأخيرة، نقط التقاء يتجمع فيها العديد من أفواج المهاجرين من آفاق ووضعيات إنسانية متنوعة (الطلبة، طالبو اللجوء، المهاجرون لدواعي اقتصادية، إلخ). لقد أصبحت البلدان الإفريقية شيئا فشيئا بلدان استقبال وعبور واستقرار في الآن ذاته، تشهد تحولات، هي نتاج إسهامات مواطنين جدد وعلاقات متعددة ينسجها أفراد ينتمون لنفس الجالية.

وستفتتح أشغال الندوة، التي ستجري من التاسعة والنصف صباحا (09:30) إلى السادسة مساء (18:00) من لدن السيد عبد الكريم بنعتيق : الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسيد عبد الجليل الحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، والسيد نور الدين مؤدب، رئيس الجامعة الدولية للرباط والسيد محمد مثقال، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي .

 

تحميل برنامج الندوة 

 

للاتصال :

يسرى بنعبو

Yosra.benabbou@uir.ac.ma

0660757632

عبد الغاني بردي

a.berdi@cndh.org.ma

0662762325

أعلى الصفحة