أنتم هنا : الرئيسيةالمجلسأعضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

20-11-2017

المنتدى البرلماني الثاني للجهات : السيد اليزمي يؤكد على ضرورة "استحضار المقاربة (...)

اقرأ المزيد

20-11-2017

المنتدى البرلماني الثاني للجهات : السيد اليزمي يؤكد على ضرورة "استحضار المقاربة (...)

اقرأ المزيد

08-11-2017

المجلس الوطني لحقوق الإنسان في لقاءات على هامش مؤتمر الحادي عشر للشبكة الإفريقية (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات

الأعضاء

الرجاء اختيار فئة الأعضاء :



السيدة مريم خروز

ولدت السيدة مريم خروز بالرباط سنة 1980 صحفية، حاصلة على ماستر في "الصحافة والتواصل على المستوى الدولي" من معهد الدراسات السياسية بفرنسا (Aix En Provence en France). تعمل السيدة خروز حاليا كمستشارة لدى جامعة الرباط الدولية (قطب اللغات والثقافات والحضارات). كما تنشر مقالات صحفية بمجلة ليكسبريس انترناشيونال (l’Express International)، وبيومية لوسوار إيكو (le soir-échos) وسبق أن تعاونت مع أسبوعية تيل كيل (Tel Quel).ومجلة إيكونوميا (Economia) وبقناة ميدي1 سات كما عملت قبل ذلك بمكتب الأمم المتحدة بالرباط (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة) وكذا بالمركز المتوسطي للاتصال السمعي البصري بمدينة مرسيليا الفرنسية. والسيدة خروز عضو بمكتب لجنة دعم تمدرس الفتاة (CSSF) وبمكتب مؤسسة عمران المالح وعضو بمجلس إدارة جمعية نساء تافنداست للتنمية بإقليم الرشيدية.

السيد محمد شارف : رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير

مختص في مجال الجغرافيا والتعمير، خبير في مجال الهجرة، وتنقل السكان والتهيئة الحضرية. بعد تخرجه من معهد التخطيط الجهوي من إيكس أون بروفانس (IAR)، حصل على الدكتوراه في جغرافية التهيئة من جامعة بواتييه (1986) ودكتوراه في العلوم من جامعة بروكسيل الحرة (2000). أستاذ الجغرافيا في جامعة ابن زهر أكادير، مدير المرصد الجهوي للهجرة: فضاءات ومجتمعات. السيد الشارف عضو مشارك في فريق (CNRS – MIGRINTER) بواتييه بفرنسا، وهو عضو في عدة شبكات وجمعيات في مجال الجغرافيا. كما أنه مسؤول عن ماستر"الهجرة والتنمية المستدامة". عضو في العديد من المجالس والهيئات العلمية منها التجمع العلمي حول "تاريخ الهجرات"، بالمعهد الوطني لتاريخ الهجرة (باريس). له العديد من المنشورات في مجال السكان والتنمية، منها: " La circulation migratoire marocaine un pont entre deux rives’, ‘Grands traits et impacts des transports sur la mondialisation de l’émigration marocaine’, ‘Un aspect méconnu des vieux émigrés-immigrés : la transnationalisation’, ‘Les migrations au féminin’, ‘Les flux migratoires et la protection des réfugiés au Maroc : défis et perspectives’, ‘Migrants acteurs de développement local, perspectives et limite’, ‘Le migrant marocain acteur d’intégration économico-socio-spatiale du Maroc au delà des frontières’, ، الخ. أستاذ زائر في العديد من الجامعات الأجنبية، منها: جامعة إيكس أون بروفانس، وجامعة ميتز بفرنسا، جامعة سان جوزيف في بيروت ، وجامعة بواتييه، وجامعة بروكسل الحرة ، وجامعة سان أنطونيو بتكساس ، الخ. وهو أيضا، مستشار وخبير في قضايا الهجرة لدى صندوق الأمم المتحدة للسكان، ومجلس أوروبا ، وقسم السكان التابعة للأمم المتحدة ، والمجلس المغاربة المقيمين بالخارج ، الخ.

السيدة سميشة الرياحة : رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء - سطات

السيدة سميشة رياحة هي مدربة إقليمية في مجال حقوق الإنسان وحقوق المرأة وآليات الحماية، النوع الاجتماعي، والاستماع إلى النساء المعنفات.... كما تعد السيد رياحة خبيرة في التدريب وإعداد مضامين الدورات التدريبية. وقد شغلت السيدة رياحة عدة مناصب في هذا المجال منها: خبيرة مستشارة محلية لدى مؤسسة كوثر للدراسات والبحوث حول المرأة، خبيرة لدى المعهد العربي لحقوق الإنسان بتونس منذ 2005، حاليا هي مسؤولة برامجه بالمغرب وممثلته في مجموعة العمل الخاصة بالتربية على حقوق الإنسان في الشبكة الأورومتوسطية وهي أيضا عضوة ضمن طاقم تدريب معهد جنيف لحقوق الإنسان. . أصدرت السيدة رياحة مجموعة من الأبحاث الميدانية نذكر منها: بحث ميداني حول وضعية المتخلفين عقليا بالمغرب سنة 1979، بحث ميداني آخر حول نفسية المرأة واللجوء إلى وسائل الشعوذة سنة 1980، فضلا عن ذلك ساهمت في إعداد كتاب جماعي حول الطفولة المغتصبة، وكتاب آخر حول واقع حقوق النساء بالمغرب. كما ساهمت في دليل عربي حول الحكم الرشيد .

السيد عمر بطاس

من مواليد 1959 يشتغل السيد بطاس أستاذا للتعليم العالي بكلية الطب والصيدلة بجامعة الحسن الثاني عين الشق الدار البيضاء، كما يشغل منصب مدير مختبر العلوم العصبية السريرية والصحة النفسية بنفس الكلية، وهو طبيب وأستاذ باحث في الطب النفسي بالمستشفى الجامعي ابن رشد. السيد بطاس، الذي كان خبيرا ملحقا بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وهيئة الإنصاف والمصالحة، عضو في مجموعة من الجمعيات من بينها الجمعية المغربية للعلوم الطبية، الجمعية المغربية للطب النفسي، الجمعية المغربية للطب النفسي البيولوجي، كما أنه عضو مؤسس لجمعية التأهيل الطبي لضحايا التعذيب.

السيد عبد القادر أزريع : رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الرباط - القنيطرة

ولد السيد أزريع، الفاعل النقابي والمدني والاجتماعي، سنة 1955 مدينة آسفي. والسيد أزريع برلماني سابق بمجلس المستشارين. وقد شغل في هذا الصدد منصب نائب أول لرئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان كما كان رئيسا للفريق الكنفدرالي بالمجلس بالإضافة إلى شغله منصب نائب رئيس لجنة الصداقة الفرنسية المغربية المشتركة بين مجلس المستشارين ومجلس الشيوخ بفرنسا. وبالنسبة لنشاطه في إطار المجتمع المدني يشغل السيد أزريع منصب رئيس جمعية "حركة المبادرات الديمقراطية" وهو أيضا عضو بمجلس التوجيه لـ"منتدى بدائل المغرب". وكان السيد أزريع، وهو عضو سابق بالمكتب التنفيذي للكنوفدرالية الديمقراطية للشغل، عضوا باللجنة الخاصة للتربية والتكوين التي أعدت الميثاق الوطني للتربية والتكوين وكذا باللجنة الخاصة التي عهد إليها إعداد مدونة الشغل الحالية.

السيد عبد المجيد مكني : رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بفاس – مكناس

من مواليد مدينة الرباط سنة 1960. حاصل على الإجازة في العلوم السياسية سنة 1988 من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية من جامعة محمد الخامس بالرباط. ويشغل منصب المنسق الجهوي لوكالة التنمية الاجتماعية بجهة فاس بولمان منذ 2007. مختص في التكوين في مجالات تدبير الجمعيات، التنمية البشرية المستدامة وتعبئة الموارد المحلية. عمل السيد مكني، الذي يمثل العديد من المنظمات غير الحكومية الدولية بالمغرب منها منظمة (People Health Movement)، على إطلاق وإنجاز العديد من البرامج في مجالي الطفولة والإعاقة. كما يشغل السيد المكني، المستشار لدى العديد من المنظمات غير الحكومية، منصب الكاتب العام للتحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة. ساهم في نشر وإنجاز العديد من المؤلفات والمقالات حول مواضيع الطفولة والإعاقة وإعادة الاندماج منها كتاب حول الإعاقة بالمغرب نشر سنة 1997 تحت عنوان (In Our Own Words).

السيد محمد مصطفى لعريسة : رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش

من مواليد مراكش سنة 1955 حاصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السربون (Paris I, Panthéon-Sorbonne) السيد لعريسة أستاذ جامعي مؤهل في جامعة القاضي عياض بمراكش، كلية الآداب شعبة الفلسفة, وهو أيضا عضو نادي التحليل السياسي وعضو في مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد. السيد لعريسة عضو أيضا في المختبر متعدد التخصصات " الثقافة, التراث, السياحة " بجامعة القاضي عياض و مساهم في العديد من الدوريات العلمية

السيدة سلمى الطود : رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة

رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة السيدة سلمى الطود من مواليد 1957 بالقصر الكبير حصلت السيدة الطود على الإجازة في الفيزياء، شعبة الفيزياء النووية من كلية العلوم بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1981، كما حصلت على الدكتوراه في علوم المادة من المدرسة المركزية بجامعة نانت بفرنسا، سنة 1989. تشتغل السيدة الطود كأستاذة باحثة بشعبة الفيزياء بكلية العلوم والتقنيات بطنجة، وهي عضو مؤسس لمختبر الفيزياء التطبيقية بكلية العلوم والتقنيات بنفس الكلية. فضلا عن ذلك تشغل السيدة الطود منصب كاتبة عامة لمنتدى الفكر والثقافة والإبداع بطنجة، كما شغلت منصب رئيسة جمعية " آفاق نسائية ".وكانت أيضا عضوا بالمجلس الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، كما أنها عضو مؤسس لمجموعة طنجة لفرع منظمة العفو الدولية بالمغرب.

السيد محمد العمرتي : رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بوجدة- فجيج

ولد السيد محمد العمرتي سنة 1957 بوجدة حاصل على دكتوراه الدولة في القانون بجامعة محمد الخامس بالرباط، ويعمل أستاذا للتعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الأول بوجدة. كما يشغل السيد العمرتي منصب مدير مختبر حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وهو أيضا عضو بالمجلس الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان وللجمعية المغربية للقانون الدستوري.

السيد توفيق البرديجي : رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطانطان-كلميم

السيد توفيق برديجي من مواليد طانطان سنة 1970 حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون العام. حضر أطروحة الدكتوراه في العلوم السياسية سنة 2010 حول موضوع "النخبة المحلية لمدينة العيون". وهو عضو بالمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية كما يشتغل كمتصرف ببلدية المرسى. شغل منصب نائب رئيس رابطة المدافعين عن حقوق الإنسان بالعيون، وهو أيضا كاتب عام بالشبكة الجمعوية "منتدى الساقية الحمراء وواد الذهب للتنمية والديمقراطية". السيد البرديجي يعتبر الرئيس المؤسس لمجموعة من الجمعيات من بينها جمعية الإبداع الصحراوي و جمعية طانطان للتنمية المندمجة، الخ.

السيد محمد سالم الشرقاوي : رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-السمارة

السيد محمد الشرقاوي سالم من مواليد سنة 1975 المسؤول سابقا عن المكتب الإداري الجهوي بالعيون للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان. قام بتنشيط مجموعة من ورشات التكوين في مجال حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية. بالإضافة إلى ذلك، هو عضو سابق بمجموعة من الجمعيات من قبيل "المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف" كما كان عضوا بالمنظمة المغربية لحقوق الإنسان.

السيد محمد الأمين السملالي : رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالداخلة - أوسرد

السيد محمد الأمين السملالي موظف، رئيس جمعية المبادرة للبيئة. (المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء)

السيدة سعاد الإدريسي : رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالحسيمة - الناضور

محامية، فاعلة جمعوية. (المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء)

السيدة فاطمة عراش : رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالرشيدية -ورزازات

من مواليد تازة، سنة 1963 محامية مقبولة لدى المجلس الأعلى، حاصلة على الإجازة في القانون الخاص من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1992، وشهادة الكفاءة لممارسة مهنة المحاماة. السيدة عراش هي رئيسة شبكة الجمعيات التنموية بواحات الجنوب الشرقي بالمغرب (RADOSE)، كما تشغل منصب الكاتبة العامة لاتحاد العمل النسائي، فرع الرشيدية وعضو في التنسيقية المحلية لبرنامج جبر الضرر الجماعي بالرشيدية. كما أنها مسؤولة بمركز "النجدة" الموجه للنساء المعنفات والأطفال بالجهة.

السيد علال البصراوي : رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال - خريبكة

محامي، عضو سابق بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان وعضو بالمكتب الوطني للهيئة المغربية لحقوق الإنسان (المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء)

السيد محمد عياط

محمد عياط، مستشار قانوني رئيسي لدى مكتب الوكيل العام للمحكمة الجنائية الدولية لروندا، حاصل على دكتوراة الدولة في القانوني الجنائي وعلم الإجرام. (المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء)

السيد أحمد عبادي

ولد السيد عبادي يوم 14 يوليوز 1960 بمدينة سطات. حصل على دكتوراه الدولة في الدراسات الإسلامية من جامعة القاضي عياض بمراكش سنة 2002، ويدرس منذ سنة 1988 تاريخ الأديان المقارن والتفسير بشعبة الدراسات الإسلامية ومادة الفكر الإسلامي بشعبة الأدب الإنجليزي (كلية الآداب والعلوم الإنسانية، مراكش). كما يشتغل السيد عبادي منذ سنة 1995 كأستاذ لعلم اجتماع إفريقيا الشمالية ضمن برنامج التعاون بين جامعة القاضي عياض وجامعة دي باول بشيكاغو. كما اشتغل كأستاذ زائر سنة 2002 بالجامعة الإسلامية بروتردام I.U.R هولاندا . نشر السيد عبادي العديد من المقالات التحليلية في الصحف المغربية والأجنبية كما ألف ثلاث كتب بعنوان: "الإسلام وهموم الناس" و"منهج ابن الجوزي في التفسير من خلال زاد المسير في علم التفسير". و "مفهوم الترتيل في القرآن الكريم. النظرية والمنهج". وبالإضافة إلى كونه عضوا بمجلس جامعة القاضي عياض منذ 2002، عين السيد عبادي مديرا للأوقاف والشؤون الإسلامية في أبريل 2004 ومنذ أبريل 2006، عين أمينا عاما للرابطة المحمدية للعلماء. فضلا عن ذلك ترأس، سنة 2011، اللجنة الدائمة المكلفة بالشؤون الثقافية والتكنولوجيات الجديدة بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

السيدة زينب العدوي

من مواليد سنة 1960، بالجديدة. تضطلع السيدة العدوي منذ سنة 2004 برئاسة المجلس الجهوي للحسابات بالرباط . وهي حاصلة على دبلوم الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية ، تخصص الاقتصاد العام، كما أنها بصدد التحضير لأطروحة دكتوراه الدولة حول موضوع "مجلس الحسابات المغربي: من مراقبة المشروعية إلى مراقبة جودة الأداء، أية فعالية؟ ". عينت سنة 1984 قاضية للحسابات، وهي أول امرأة مغربية تتقلد هذا المنصب. كما شغلت منصب رئيس فرع بالمجلس الأعلى للحسابات من 1993 حتى 2004 وهي تحمل رتبة قاضية من الدرجة الاستثنائية منذ سنة 2004. والسيدة العدوي عضو بالفرع المغربي للمنتدى الدولي للمرأة () وهو منتدى يضم النساء الرائدات من جميع أقطار العالم، كما كانت السيدة العدوي عضوا باللجنة الاستشارية للجهوية. والسيدة العدوي حاصلة أيضا على "شهادة المراقبة المندمجة" من مكتب مصالح التدقيق الكندي وعلى شهادة البرنامج الأمريكي للزوار الدوليين "النساء الرئدات في ميدان الإقتصاد والأعمال". وفي إطار اهتمامها بالاقتصاد في الإسلام، قدمت السيدة العدوي درسا في إطار الدروس الحسنية الرمضانية الملقاة أمام صاحب الجلالة تمحور موضوعه حول "حماية المال العام في الإسلام" كما أنجزت بحثا في إطار ندوة المذهب المالكي"حول ضوابط تدبير الإيرادات في المذهب المالكي :الزكاة نموذجا".

السيد عبد الحق العياسي

يشغل السيد العياسي منصب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء وهو رئيس الودادية الحسنية للقضاة. وقد سيق للسيد العياسي أن شغل عدة مناصب في سلك القضاء منها رئيس الغرفة السادسة – الجنائية- بالمجلس الأعلى، نائب أول لرئيس محكمة الاستئناف بالدار البيضاء مكلف بالمراقبة والتتبع، قاض التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، رئيس الغرفة الاجتماعية بمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء وكذا نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالخميسات. وإلى جانب اختصاصه، اضطلع السيد العياسي بمجموعة من الأنشطة الجمعوية لاسيما في مجال التخييم حيث شغل منصب الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية لمآوى الشباب، كما أنه مندوب سابق لحركة الطفولة الشعبية، نائب رئيس الاتحاد الافريقي لبيوت الشباب ورئيس جمعية الوفاق. وفضلا عن مساهمته في وضع مدونة القيم القضائية، شارك في إصدار عدة مجلات منها مجلتين بمناسبة يوم المرأة القاضية ومجلة حول الخطاب الملكي المتعلق بإصلاح القضاء وكذا دورية تعنى بالشأن القضائي والقانوني.

vide

السيدة نعيمة فرح

 السيدة فرح نائبة برلمانية منذ سنة 2002 ومنتخبة محلية بالدار البيضاء-عين الشق.بدأت السيدة نعيمة فرح  أولى خطواتها في مجال العمل السياسي كمراسلة لجريدة حزب التجمع الوطني للأحرار بالدار البيضاء سنة 1981، قبل أن تلتحق بالمقر المركزي للحزب. وانطلاقا من المؤتمر الثالث للحزب بدأت تجربتها داخل الهيئات التقريرية كعضو للجنة المركزية والمكتب التنفيذي، وهو المنصب الذي لا زالت تشغله حتى الآن. 

الصفحات

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *