أنتم هنا : الرئيسيةالمجلسالرئيس والأمين العام نبذة عن السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

23-09-2021

طنجة-تطوان-الحسيمة: توقيع اتفاقية شراكة بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان وجامعة (...)

اقرأ المزيد

13-09-2021

ملاحظات المجلس الأولية حول يوم الإقتراع الخاص بالانتخابات التشريعية والجهوية (...)

اقرأ المزيد

11-09-2021

ملاحظة الحملة الانتخابية 2021 من خلال شبكات التواصل الاجتماعي (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

نبذة عن السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

 

عين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في السادس من دجنبر من سنة 2018، السيدة آمنة بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

شغلت، منذ فبراير 2016، منصب سفيرة صاحبة الجلالة لدى دولتي السويد ولاتفيا (ليتوانيا). وتقلدت سابقا منصب نائبة رئيس الفدرالية الدولية لرابطات حقوق الإنسان (FIDH) وبعدها كاتبة عامة للفدرالية نفسها، وهي أول امرأة مغربية ترأست منظمة حقوقية وطنية، حيث تم انتخابها على رأس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان (OMDH) لولايتين متتاليتين. وفي فترة سابقة، كانت السيدة بوعياش عضوة مكلفة بالتواصل في ديوان الوزير الأول السابق، السيد عبد الرحمان اليوسفي، كما عملت صحافية ومستشارة في مجال التواصل المؤسساتي.

تم اختيار السيدة بوعياش، المُتخرجة في مجال العلوم الاقتصادية والمتحدثةُ بعدة لغات (العربية، الأمازيغية، الفرنسية، الإنجليزية والإسبانية)، عضوة في اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور المغربي لسنة 2011، وعضوة في مجلس إدارة مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء. كما حظيت بعضوية عدد من الهيئات والمنظمات على الصعيدين الإقليمي والدولي من بينها: لجنة القانون الإنساني الدولي، منتدى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للتصديق على البروتوكول الاختياري لاتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، وهو منتدى من بين أهدافه التصديق على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب، وتشجيع إنشاء آلية للوقاية من التعذيب (MNP)؛ كما أن السيدة بوعياش عضوة سابقة في المنتدى الأفريقي للمراقبة المدنية للشرطة ومكافحة العنف (APCOF)، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان ولجنة المنظمات غير الحكومية لإصلاح جامعة الدول العربية؛ ومجموعة العمل التابعة للشبكة الأورو-متوسطية لحقوق الإنسان حول "حرية تكوين الجمعيات" (2009-2011).

هذا وتولت السيدة بوعياش، العضوة المؤسسةُ للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان (OMDH) وجمعية جسور -ملتقى النساء المغربيات ومركز "الكواكبي للانتقال الديمقراطي" (تونس)، منصب نائبة أمين عام لجنة الإشراف المكلفة بإعداد خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان (2008-2010)، وتفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة. ومن ناحية أخرى، شاركت السيدة بوعياش في حملة الترافع السياسية في العاصمة أديس أبابا لدفع الاتحاد الأفريقي لاعتماد البروتوكول المتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام، بالإضافة إلى مشاركتها في الترافع للتصديق على اتفاقية مناهضة الاختفاء القسري عبر قيامها بالتنسيق، في إطار تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، لعمل المنظمات غير الحكومية في مجال حقوق الإنسان من أجل الحملة الهادفة إلى التصديق على اتفاقية مناهضة الاختفاء القسري.

وشح صاحب الجلالة الملك محمد السادس السيدة أمنة بوعياش، الحائزة على مجموعة من الجوائز الوطنية والدولية، خاصة بصفتها مدافعة عن حقوق الإنسان، بوسام العرش من الدرجة الثالثة (ضابط) ووسام العرش من درجة فارس تقديرا لإسهاماتها كعضوة في اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، كما تم منحها سنة 2014 وسام جوقة الشرف الوطني برتبة فارس للجمهورية الفرنسية.

وفي إطار حملة "IStand With Her" التي أطلقتها مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان سنة 2021 ا تخليدا لليوم العالمي للمرأة، تم اختيار السيدة آمنة بوعياش، ضمن خمس نساء قياديات كرسن حياتهن للنضال من أجل عالم تترسخ فيه المساواة بين الجنسين.

ازدادت بمدينة تطوان في العاشر من دجنبر، تاريخ تخليد ذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان كل سنة وهي أم لطفلين.

 

تحميل السيرة الذاتية للسيدة آمنة بوعياش

نبذة عن السيدة آمنة بوعياش بالامازيغية

تحميل السيرة الذاتية للسيدة آمنة بوعياش بالامازيغية

 

 

 

أعلى الصفحة