أنتم هنا : الرئيسيةالمستجدات"السينما في خدمة ذوي التوحد"، شعار الدورة الثانية لأيام السينما وحقوق الإنسان بالحسيمة

النشرة الإخبارية

المستجدات

28-07-2022

مشاركة المجلس في أشغال مؤتمر الشبكة العربية وجمعيتها العامة 19 حول "إدماج حقوق (...)

اقرأ المزيد

27-07-2022

مشاركة المجلس في المؤتمر العربي الإقليمي الرابع حول "أثر الأزمات على التمتع (...)

اقرأ المزيد

21-07-2022

إعلان طلب عروض لدعم مشاريع الجمعيات في مجال مناهضة العنف ضد النساء والفتيات (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

"السينما في خدمة ذوي التوحد"، شعار الدورة الثانية لأيام السينما وحقوق الإنسان بالحسيمة

تحت شعار "السينما في خدمة ذوي التوحد"، نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الدورة الثانية لأيام السينما وحقوق الإنسان، وذلك يومي 17-18 يوليوز 2014 بمدينتي الدريوش وميضار.

وقد ضم برنامج الدورة خلال اليومين عرض فيلم "رجل المطر" و"إسمي خان"، واللذين يتناولان قضية التوحد، فضلا عن تنظيم مجموعة من الورشات وحلقات النقاش.

وقد أجمع المشاركون في هذه الورشات على دور السينما في توعية وتحسيس الرأي العام بقضايا الأشخاص في وضعية إعاقة والمشاكل التي يواجهونها جراء التمييز والتهميش الذي يعانون منه، خاصة في مجال الحصول على الخدمات الصحية والشغل والتعليم. كما أكدوا على دور السينما الايجابي في التعريف بحقوق هذه الفئة.

كما أكدوا على ضرورة تعبئة المجتمع ومختلف المؤسسات الوطنية لضمان حقوق هذه الفئة خصوصا في مجال التربية والتكوين وشددوا على ضرورة إدراج موضوع التوحد في السياسيات العمومية لحقوق الإنسان من خلال تسخير الموارد البشرية والمادية الضرورية الكفيلة بتمكين هذه الفئة من الاندماج وتمكينها من الوسائل الضرورية التي تمكنها من المشاركة الفاعلة في المجتمع.

يذكر أن تنظيم هذه التظاهرة السينمائية والحقوقية يندرج في إطار الإعمال لمكونات الحملة الوطنية للتوحد على المستوى الجهوي، والتي أطلقها تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب في فاتح أبريل 2014 بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان بتعاون مع منظمة جايسي الرباط (الغرفة الفتية الدولية بالرباط) والتحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، تحت شعار "أنا مختلف مثلك" وكذا تفعيلا لتوصيات اليوم التواصلي الذي نظم حول التوحد بمدينة الحسيمة بتاريخ 24 مايو 2014.

أعلى الصفحة