أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةاليوم العالمي لحقوق الإنسان: معرض فني حول إلغاء عقوبة الإعدام من إبداع أطفال وشباب مؤسسات تعليمية

النشرة الإخبارية

المستجدات

01-07-2022

خلال مؤتمر مجلس أوروبا بستراسبورغ : آمنة بوعياش تترافع من أجل شراكة شمال-جنوب (...)

اقرأ المزيد

28-06-2022

جنيف: المجلس يشارك في لقاء رفيع المستوى حول "مكافحة التأثيرات السلبية للأخبار (...)

اقرأ المزيد

28-06-2022

الدورة 50 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف: نقاش حول حقوق المرأة وأنظمة التكفل والدعم (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

اليوم العالمي لحقوق الإنسان: معرض فني حول إلغاء عقوبة الإعدام من إبداع أطفال وشباب مؤسسات تعليمية

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان معرضا فنيا حول إلغاء عقوبة إلغاء، يمتد من 10 إلى 17 دجنبر 2021 بالرواق الفني نويكَة.

تم إنجاز هذه الأعمال الفنية في إطار ورشات فنية بشراكة مع فاعلين يدافعون عن إلغاء عقوبة الإعدام من المجتمع المدني والأكاديميتين الجهويتين للتربية والتكوين بكل من الدار البيضاء (سيدي البرنوصي) والرباط، وكذا المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء، تحت إشراف الفنانين يوسف سعدون ونرجس الجوباري.

كما تم توثيق الأعمال المعروضة ضمن كتيب (Catalogue) يعكس تجربة غنية ومليئة بالأمل تتمحور حول ورشات للتعبير الفني من إبداع الأطفال والشباب حول قضية الحق في الحياة.

لقد كانت فكرة هذا المعرض بسيطة وطموحة في نفس الوقت، تقوم على إشراك الأطفال والشباب والفرق البيداغوجية والفنانين في مشروع يحمل حسا مواطنا، يسائل مخيالهم ويستحضر روحهم النقدية، بعد تزويدهم بالمعلومات والمعارف وسبل التفكير لتوسيع أفق فهم قضية مجتمعية من قبيل قضية عقوبة الإعدام.

هكذا إذن تم توظيف الرسم كشكل من أشكال التعبير عن الحقوق، مثل المسرح والموسيقى. باعتبار أن هذه الأشكال الفنية تشكل وسيلة فعالة للتربية على حقوق الإنسان ودعامة قوية للتماسك الاجتماعي وتعزيز دولة الحق والقانون.

وفي إطار هذا المعرض سيتم تنظيم برنامج تنشيطي وزيارات لمجموعات المدارس، بشراكة مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المعنية خلال فترة تنظيم المعرض.

وسيتم افتتاح هذا المعرض يوم الجمعة 10 دجنبر على الساعة الخامسة (17.00) بحضور رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة آمنة بوعياش، بالرواق الفني نويكة، الكائن ب2 زنقة الجامع، قصبة الأوداية، الرباط.

تحميل البلاغ باللغة الأمازيغية

أعلى الصفحة