أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةالمجلس الوطني لحقوق الإنسان يقدم تقريره حول ملاحظة المحاكمة المتعلقة بأحداث اكديم ازيك

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

13-01-2018

افتتاح المؤتمر الوطني الثاني عشر لجمعية محاربة السيدا بمشاركة السيد ادريس اليزمي (...)

اقرأ المزيد

08-01-2018

تقاسم الخبرات والتجارب بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمؤسستين الوطنيتين (...)

اقرأ المزيد

04-01-2018

منجز المجلس الوطني لحقوق الإنسان 2011-2017

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقدم تقريره حول ملاحظة المحاكمة المتعلقة بأحداث اكديم ازيك

يقدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان تقريره حول ملاحظة المحاكمة المتعلقة بأحداث اكديم ازيك وذلك يوم الخميس 2 نونبر 2017 على الساعة التاسعة والنصف صباحا بمقر المجلس بالرباط.

وكان المجلس قد كلّف فريقا من سبعة أطر تابعوا كل أطوار المحاكمة التي توبع فيها 23 متهما على خلفية الأحداث التي شهدتها عملية تفكيك مخيم اكديم ازيك (ضواحي مدينة العيون) فجر يوم 8 نونبر 2010، والتي خلفت مقتل 11 عنصرا من القوات العمومية.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس سبق وأن أصدر تقريرا أوليا حول أطوار محاكمة نفس المتابعين أمام المحكمة العسكرية بالرباط قبل أن يتم نقض الأحكام الصادرة عن هذه المحكمة وإحالة الملف على أنظار محكمة الاستئناف بالرباط (ملحقة سلا) بعد صدور القانون الجديد للمحكمة العسكرية التي لم تعد مختصة في متابعة المدنيين. 

يسعى تقرير ملاحظي المجلس، اللذين تابعوا كل جلسات المحاكمة من نهاية شهر دجنبر 2016 إلى غاية جلسة النطق بالحكم في 9 يوليوز 2017، إلى تحديد ما إذا كانت محاكمة المتهمين قد استجابت لمعايير المحاكمة العادلة كما هي متعارف عليها دوليا وخاصة في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

أعلى الصفحة