النشرة الإخبارية

المستجدات

01-07-2022

خلال مؤتمر مجلس أوروبا بستراسبورغ : آمنة بوعياش تترافع من أجل شراكة شمال-جنوب (...)

اقرأ المزيد

28-06-2022

جنيف: المجلس يشارك في لقاء رفيع المستوى حول "مكافحة التأثيرات السلبية للأخبار (...)

اقرأ المزيد

28-06-2022

الدورة 50 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف: نقاش حول حقوق المرأة وأنظمة التكفل والدعم (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

السيد إدريس اليزمي

ولد السيد إدريس اليزمي بمدينة فاس سنة 1952.

يشغل السيد إدريس اليزمي، الذي حصل على دبلوم من مركز تكوين واستكمال تكوين الصحافيين بباريس، منصب منتدب عام لجميعة "جنيريك" المتخصصة في تاريخ الأجانب والهجرة في فرنسا كما يرأس تحرير مجلة " Migrance".

علاوة على ذلك، كان السيد اليزمي نائبا لرئيس الرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان وعضوا في اللجنة التنفيذية للشبكة الأورو-متوسطية لحقوق الإنسان ويشغل حاليا منصب الكاتب العام للفيدرالية الدولية لعصب حقوق الإنسان ورئيس المؤسسة الأورو-متوسطية لدعم المدافعين عن حقوق الإنسان وعضو مجلس الإدارة ومجلس التوجيه بالمركز الوطني لتاريخ الهجرة بفرنسا.

شارك السيد اليزمي في إخراج فيلم "فرنسا، أرض الإسلام؟" سنة 1984، وعمل كمفوض عام لمعرض " فرنسا الأجانب، فرنسا الحريات" (مرسيليا، آرك دو لاديفونس وأورليون وستراسبورغ/ 1989 - 1992)، ومعرض "في مرآة الآخر، الهجرة بفرنسا وبألمانيا".

فضلاً عن ذلك، شارك السيد اليزمي في تحرير وتنسيق العديد من الإصدارات الجماعية": "من أجل حقوق الإنسان" (باللغتين الفرنسية والإنجليزية – سيروس-آرتيس، باريس، 1989)، و"الأجانب في فرنسا، دليل مصادر الأرشيفات العمومية والخاصة" (القرنين 19 و20) و"باريس العربية" (لاديكوفيرت – 2003).

وأنجز (صحبة ريمي شوارتز) تقريرا من أجل إحداث مركز وطني لتاريخ الهجرة وثقافاتها، سلم في نونبر 2001 للسيد ليونيل جوسبان، وله العديد من المقالات المنشورة في الصحافة الفرنسية.

أعلى الصفحة