أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةالدار البيضاء-سطات: ندوة حول موضوع "العنف ضد النساء: آليات الحماية والانتصاف"

النشرة الإخبارية

المستجدات

28-07-2022

مشاركة المجلس في أشغال مؤتمر الشبكة العربية وجمعيتها العامة 19 حول "إدماج حقوق (...)

اقرأ المزيد

27-07-2022

مشاركة المجلس في المؤتمر العربي الإقليمي الرابع حول "أثر الأزمات على التمتع (...)

اقرأ المزيد

21-07-2022

إعلان طلب عروض لدعم مشاريع الجمعيات في مجال مناهضة العنف ضد النساء والفتيات (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

الدار البيضاء-سطات: ندوة حول موضوع "العنف ضد النساء: آليات الحماية والانتصاف"

احتفاء باليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف 08 مارس من كل سنة، تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء-سطات، بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل ببنمسيك سيدي عثمان ومولاي رشيد والجمعية المغربية للنساء القاضيات، ندوة حول موضوع "العنف ضد النساء: آليات الحماية والانتصاف"، يوم الأربعاء 9 مارس 2022، انطلاقا من الساعة (14.30) بالمركب التربوي الحسن الثاني للشباب بن امسيك.

وتندرج هذه الندوة في إطار الحملة الوطنية التي أطلقها المجلس الوطني لحقوق الإنسان من أجل الحد من العنف ضد النساء والفتيات تحت شعار "مانسكتوش على العنف ضد النساء والفتيات" والتي تمتد سنة كاملة (بين 25 نونبر 2021 و25 نونبر 2022).

وتهدف هذه الندوة إلى إغناء النقاش العمومي حول فعلية حماية النساء والفتيات من كافة أشكال العنف وفعالية آليات الانتصاف من أجل كسر ثقافة الصمت والحد من الإفلات من العقاب، وإذكاء الوعي المجتمعي بمدى انتشار الظاهرة.

كما يتوخى اللقاء المساهمة في تطوير القوانين والممارسات من خلال تحليل الوضع الراهن، خاصة الإطار القانوني الحالي فيما يتعلق بهدف فعالية سبل الانتصاف، ولا سيما القانون رقم 103.13 والقانون الجنائي وقانون المسطرة  الجنائية، إلى جانب الإسهام في وضع حد للإفلات من العقاب، من خلال إبراز دور النيابة العامة في مجال حماية النساء ضحايا العنف، الخ.

وسيتدارس المشاركون في هذا اللقاء الموضوع من خلال محورين رئيسيين يتعلقان ب"رهان التبليغ عن حالات التحرش الجنسي ومناهضة الإفلات من العقاب وحماية الضحايا : جرأة التبليغ ومأسسة التشهير" و "العنف ضد النساء والتحرش الجنسي : دور النيابة العامة في حماية النساء ضحايا العنف".

وسيعرف هذا اللقاء مشاركة نخبة من الفاعلين والفاعلات المؤسساتيين والمدنيين والأكاديميين لتسليط الضوء على مختلف زوايا التصدي لظاهرة العنف ضد النساء والفتيات وفق مقاربة تشاركية تتوخى تحقيق انتصاف فعلي وفعال للناجيات من العنف.

للاتصال:(907 015 0666)

أعلى الصفحة