أنتم هنا : الرئيسيةالمستجداتالعدالة الجنائية للنساء : الدعوة إلى إحداث محاكم متخصصة في الجرائم التي تطال النساء

النشرة الإخبارية

المستجدات

28-07-2022

مشاركة المجلس في أشغال مؤتمر الشبكة العربية وجمعيتها العامة 19 حول "إدماج حقوق (...)

اقرأ المزيد

27-07-2022

مشاركة المجلس في المؤتمر العربي الإقليمي الرابع حول "أثر الأزمات على التمتع (...)

اقرأ المزيد

21-07-2022

إعلان طلب عروض لدعم مشاريع الجمعيات في مجال مناهضة العنف ضد النساء والفتيات (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

العدالة الجنائية للنساء : الدعوة إلى إحداث محاكم متخصصة في الجرائم التي تطال النساء

 

نظم كل من ربيع الكرامة واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان فاس- مكناس، بتاريخ 31 أكتوبر 2014 بمدينة فاس، ندوة علمية في موضوع "العدالة الجنائية للنساء: التحديات والمتطلبات"

وتمثل الهدف من هذه الندوة في إغناء النقاش الوطني حول المنظومة الجنائية والوقوف عند النواقص التي تحول دون تمكين النساء ضحايا العنف من حقهن في الوصول إلى العدالة. وتناول المشاركون الموضوع من خلال محورين "واقع المنظومة الجنائية " و"إصلاح التشريع الجنائي من منظور مقاربة النوع".

وعرف اللقاء تقديم جملة من المقترحات بشأن القانون الجنائي من قبيل تبني ديباجة تعترف بحقوق النساء كما هي متعارف عليها دوليا، اعتماد نصوص تعترف بمناهضة العنف المبني على النوع؛ تجريم جملة من الأفعال التي تمس بحقوق المرأة... كما أوصى عدد من المشاركين  بالانتقال من التفكير في المساعدة القضائية إلى المساعدة القانونية وضرورة تقديم خدمات أكثر أهمية للمتقاضية خصوصا التي لا تتحدث اللغة العربية وضرورة توفير آليات التقاضي من محاكم متخصصة بقضاة متخصصين وبتجهيزات تسهل الولوج للعدالة بالإضافة إلى اعتماد المرونة في الإثبات في قضايا العنف ضد النساء، وإقرار قواعد خاصة للإثبات تراعي خصوصية الجرائم الموجهة ضد النساء.

أعلى الصفحة