أنتم هنا : الرئيسيةالمهام و البرامجإثراء الفكراختصاصات المجلس في مجال إثراء الفكر والحوار حول حقوق الإنسان والديمقراطية

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

13-01-2018

افتتاح المؤتمر الوطني الثاني عشر لجمعية محاربة السيدا بمشاركة السيد ادريس اليزمي (...)

اقرأ المزيد

08-01-2018

تقاسم الخبرات والتجارب بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمؤسستين الوطنيتين (...)

اقرأ المزيد

04-01-2018

منجز المجلس الوطني لحقوق الإنسان 2011-2017

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

اختصاصات المجلس في مجال إثراء الفكر والحوار حول حقوق الإنسان والديمقراطية

 

اختصاصات المجلس في مجال إثراء الفكر والحوار حول حقوق الإنسان والديمقراطية

 

سعيا منه في إثراء الفكر والحوار حول حقوق الإنسان والديمقراطية، يعمل المجلس على المستوى الوطني والجهوي والدولي على نشر ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية، وذلك من خلال:

 

تنظيم أنشطة عمومية:

 

ينظم المجلس العديد من المنتديات الوطنية والإقليمية والدولية حول حقوق الإنسان بهدف إثراء الفكر حول قضايا حقوق الإنسان وتطورها وآفاقها. كما يساهم المجلس كذلك في خلق شبكات للتواصل والحوار بين المؤسسات الوطنية والأجنبية المماثلة.

 

ملاحظة الانتخابات:

 

يساهم المجلس في تعزيز البناء الديمقراطي، من خلال النهوض بالحوار المجتمعي التعددي، وتطوير كافة الوسائل و الآليات المناسبة  لهذا الغرض، بما في ذلك ملاحظة العمليات الانتخابية. 

 

وفي هذا الصدد، قام المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بمراقبة الانتخابات التشريعية لسنة 2007 والانتخابات الجماعية لسنة 2009. وبعد إحداث المجلس الوطني لحقوق الإنسان قام هذا الأخير بملاحظة الاستفتاء على الدستور في يوليوز 2011 والانتخابات التشريعية التي نظمت في  نونبر 2011.

 

الجائزة الوطنية لحقوق الإنسان:

 

وحرصا منه على تشجيع وتحفيز كل المبادرات على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي الهادفة إلى النهوض بالفكر الحقوقي والعمل االميداني والتنموي المتصل بحقوق الإنسان، ثم إحداث "الجائزة الوطنية لحقوق الإنسان". وهي جائزة تمنح لكل شخص أو هيئة مستحقة.

 

ويأخذ بعين الاعتبار  عند منح هذه الجائزة معايير التميز والعمق والإبداع والالتزام، فيما يقدم لنيلها من أعمال ودراسات وأبحاث علمية أو منجزات ميدانية تنموية أو مدى  ما يتميز به المرشحون من مواقف تتعلق بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها.

 

 

تمنح الجائزة وفق  الشروط والمعايير المعتمدة في النظام الداخلي للمجلس، لفائدة شخصيات ومنظمات وطنية وأجنبية وذلك في إطار تنظيم المجلس لمنتديات وطنية أو جهوية أو دولية حول موضوع حقوق الإنسان.

 

 

أعلى الصفحة