أنتم هنا : الرئيسيةالتوثيقالنشرة الإخباريةالعدد الثالث والعشرون -غشت 2011

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

13-01-2018

افتتاح المؤتمر الوطني الثاني عشر لجمعية محاربة السيدا بمشاركة السيد ادريس اليزمي (...)

اقرأ المزيد

08-01-2018

تقاسم الخبرات والتجارب بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمؤسستين الوطنيتين (...)

اقرأ المزيد

04-01-2018

منجز المجلس الوطني لحقوق الإنسان 2011-2017

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات

العدد الثالث والعشرون -غشت 2011

افتتاحية

يتوقف هذا العدد المزدوج (يونيو –يوليوز 2011) من النشرة الإلكترونية الإخبارية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان في ملفه عند محطة مهمة ضمن محطات متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في شقها المتعلق بصيانة وتثمين الذاكرة الوطنية بما فيها تلك المتصلة بماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

اقرأ المزيد

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعد تقريرا حول أحداث مدينة آسفي ليوم 29 ماي 2011 ووفاة كمال عماري ويرفعه للسلطات المختصة

في إطار ممارسته لاختصاصاته، وعلى إثر إيفاده للجنة للتحري والتحقيق في الأحداث التي شهدتها مدنية آسفي يوم الأحد 29 ماي وواقعة وفاة السيد كمال عماري يوم الخميس 2 يونيو 2011، قام المجلس الوطني لحقوق الإنسان بإعداد تقرير مفصل في الموضوع ورفعه إلى السلطات المختصة.

اقرأ المزيد

عرض تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة المغربية أمام أعضاء من اللجنة الوطنية التونسية لاستقصاء الحقائق في التجاوزات

انطلقت يوم الاثنين 18 يوليوز 2011 بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان أشغال لقاء مع فريق من "اللجنة الوطنية لاستقصاء الحقائق في التجاوزات المسجلة خلال الفترة الممتدة من 17 ديسمبر 2010 إلى حين زوال موجبها" بتونس، يرمي إلى عرض مقومات تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة وآليات عملها.

اقرأ المزيد

أمين عام المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك بليتوانيا في ندوة حول المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في منطقة منظمة الأمن والتعاون بأوربا

شارك أمين عام المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد محمد الصبار، في ندوة حول المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في منطقة منظمة الأمن والتعاون بأوربا، وذلك بالعاصمة اللتوانية فيلنيوس يومي 13 و14 يوليوز 2011.

اقرأ المزيد

رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان في زيارة للولايات المتحدة لاستعراض الإصلاحات الدستورية

بمبادرة من سفارة المملكة المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية، وبغية تقديم مضامين الإصلاحات الجديدة التي جاء بها الدستور الجديد وخاصة ما يتعلق منها بمجال حقوق الإنسان، يحل السيد ادريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالعاصمة الأمريكية واشنطن أيام 11 -12-13 يوليوز2011 . يلتقي خلالها مع عدد من المسؤولين في الإدارة والكونغريس وممثلي المنظمات غير الحكومية وبعض الهيئات والمؤسسات الدولية ذات الاهتمام بحقوق الإنسان والديمقراطية

اقرأ المزيد

المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينظم عملية الملاحظة النوعية لاستفتاء فاتح يوليوز 2011 حول مشروع الدستور

في إطار ممارسته لاختصاصاته وللمهام الموكولة إليه، طبقا لمقتضيات المادة 25 من الظهير المحدث له ، قام المجلس الوطني لحقوق الإنسان بملاحظة الاقتراع المرتبط بالاستفتاء حول الدستور، الذي جرى يوم فاتح يوليوز 2011، وذلك بتنسيق مع المصالح المختصة لوزارة الداخلية. وقد غطت عملية الملاحظة العديد من المدن في مختلف جهات المملكة، حيث همت مدن الدارالبيضاء والرباط والعيون وأكادير وآسفي والداخلة وطنجة وبوجدور وبوعرفة والسمارة .

اقرأ المزيد

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى تحيين وتجديد السياسيات العمومية المعتمدة في مجال اللجوء

دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للاجئ إلى تحيين وتجديد السياسيات العمومية المعتمدة في مجال اللجوء. هكذا قال السيد محمد الصبار، الأمين العام للمجلس في كلمة بالمناسبة إن التزامات المغرب في المجال، وارتفاع نسب تدفق أعداد المهاجرين، والتطورات والتحولات الجيوستراتيجية...

اقرأ المزيد

جبر الضرر الجماعي: تنظيم قافلة طبية بجماعة انركي بإقليم أزيلال

في إطار تنفيذ برنامج جبر الضرر الجماعي، تنظمت مندوبية وزارة الصحة بإقليم أزيلال في إطار التنسيقية المحلية للبرنامج بالإقليم وبشراكة السلطات المحلية وجمعية أزيلال لمرضى السكري والمجلس الجماعي القروي، قافلة طبيبة بدوار كوسر بجماعة انركي بإقليم أزيلال وذلك يوم السبت و الأحد 25 و 26 يونيو 2011 .وهدفت...

اقرأ المزيد

موظفو المجلس الوطني لحقوق الإنسان يستفيدون من ورشة تحسيسية حول داء فقدان المناعة المكتسب

نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يوم الخميس 09 يونيو 2011، ورشة تحسيسية حول داء فقدان المناعة المكتسب (السيدا) لفائدة موظفي المجلس والتي تدخل في إطار تنفيذ مشروع "دعم حماية حقوق الأشخاص المصابين والحاملين لفيروس السيدا".

اقرأ المزيد