أنتم هنا : الرئيسيةالتوثيقالنشرة الإخباريةالعدد الخامس عشر (يونيو2010 )

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

05-06-2018

مونديال 2026: فريق عمل "الفيفا" ينوه بدور المجلس الوطني لحقوق الانسان لإنجازه (...)

اقرأ المزيد

31-05-2018

منتدى حقوق الإنسان : حتمية المساواة

اقرأ المزيد

26-04-2018

المجلس الوطني لحقوق الإنسان والدرك الملكي ينظمان برنامجا تكوينيا حول اختصاصات (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات

العدد الخامس عشر (يونيو2010 )

افتتاحية

يتوقف ملف العدد الـ15 من النشرة الإخبارية الإلكترونية للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان عند الدراسة التي أنجزها المجلس بشراكة مع وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية حول "الحق في التنمية بالمغرب، بين العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأهداف الإنمائية للألفية ".وتهدف الدراسة التي تهم...

اقرأ المزيد

رئيسة جامعة الحسن الثاني المحمدية : مفهوم "الانتقال" يحتاج للمزيد من التفكير والمساءلة

على هامش الندوة الدولية التاسعة لكلية جون جاي للعدالة الجنائية التي نظمتها الكلية بتعاون مع المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وجامعة الحسن الثاني بالمحمدية وجامعة القاضي عياض بمراكش حول موضوع "ّالمجتمعات في انتقال: نحو توازن بين الأمن، العدالة الاجتماعية والتقاليد" بمدينة مراكش من 2 إلى 5 يونيو 2010، أجري هذا الحوار مع السيدة رحمة بورقيه رئيسة جامعة الحسن الثاني المحمدية. أنجز الحوار: فدوى مروب

اقرأ المزيد

اليوم العالمي للاجئ: التحسيس بوضعية اللاجئين بالمغرب عبر الإبداع الفني

احتفل المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب باليوم العالمي للاجئ، المحتفى به هذه السنة تحت شعار "البحث عن مأوى"، عبر تنظيم عرض مسرحي حول وضعية اللاجئين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء بالمغرب.

اقرأ المزيد

تنغير وتودغى العاليا: نقاش حول الالتقائية بين برنامج جبر الضرر الجماعي والمخططات الإستراتيجية التنموية

نظم المكتب الإداري الجهوي للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بورزازات بشراكة مع المجلس البلدي لتنغير وبتنسيق مع جماعة تودغى العليا، يوم الأحد 13 يونيو 2010 بتنغير، يوما دراسيا حول موضوع " الالتقائية بين برنامج جبر الضرر الجماعي والمخططات الإستراتيجية للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية لجماعتي تنغير وتودعى العاليا".

اقرأ المزيد

تقديم "الأرضية المواطنة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان" لفائدة المجتمع المدني ببني ملال

نظم المكتب الإداري الجهوي للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ببني ملال، بتنسيق مع مركز التوثيق والإعلام والتكوين في مجال حقوق الإنسان، لقاء لتقديم "الأرضية المواطنة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان" وذلك يوم السبت 26 يونيو 2010 بمدينة بني ملال بمشاركة عدد من الفاعلين الجمعويين وممثلي الأندية الحقوقية.

اقرأ المزيد

من أجل النهوض بالحقوق اللغوية والثقافية بالمغرب

في إطار تفعيل الشراكة التي تجمع بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، نظمت ندوة يومي 8 و9 يونيو 2010 بمقر المعهد بالرباط حول موضوع "الحقوق اللغوية والثقافية بالمغرب" والتي عرفت مشاركة ممثلي المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان وفاعلين وحقوقيين من مختلف المشارب والاهتمامات.

اقرأ المزيد

المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان يعطي الانطلاقة لتنفيذ المجموعة الثانية من مشاريع برنامج جبر الضرر الجماعي

أعطى السيد أحمد حرزني، رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، يوم الخميس 10 يونيو 2010 الانطلاقة لتنفيذ المجموعة الثانية من مشاريع برنامج جبر الضرر الجماعي وقد نظم بالمناسبة حفل لتوقيع الاتفاقيات بحضور كل من السيد محمد كرين، رئيس مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، والسيد إينيكو لاندابورو، السفير رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي بالمغرب وممثلو الجمعيات الحاملة للمشاريع التي تم اختيارها.

اقرأ المزيد

حفظ التاريخ، الذاكرة والأرشيف: المجلس والمندوبية السامية لقدماء المقاومين يعززان تعاونهما

وقع المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير اتفاقية شراكة بتاريخ 22 يونيو 2010 تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين في مجال التاريخ وحفظ الأرشيف.

اقرأ المزيد

إعلان مراكش: من أجل ضمان فعالية الهيئات التعاهدية وأفضل إشراك للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

نظم المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، بدعم من المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان يومي 9 و 10 يونيو 2010 بمراكش، ندوة لخبراء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان حول "تعزيز دعم الهيئات التعاهدية" (المكلفة بمراقبة تنفيذ الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان).

اقرأ المزيد

رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش: يجب إرساء وتعزيز قنوات للتواصل بين الفاعل الجامعي والسياسي لمواكبة مسلسل الانتقال

على هامش الندوة الدولية التاسعة لكلية جون جاي للعدالة الجنائية التي نظمتها الكلية بتعاون مع المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وجامعة الحسن الثاني بالمحمدية وجامعة القاضي عياض بمراكش حول موضوع "ّالمجتمعات في انتقال: نحو توازن بين الأمن، العدالة الاجتماعية والتقاليد" بمدينة مراكش من 2 إلى 5 يونيو 2010، أجري هذا الحوار مع السيد محمد مرزاق رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش. أنجز الحوار: فدوى مروب

اقرأ المزيد

الصفحات