أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةندوة رقمية دولية حول "المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة: الوضعية الراهنة والتجارب الدولية المقارنة"

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

29-11-2021

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء-سطات تعقد اجتماعها العادي الثالث (...)

اقرأ المزيد

19-11-2021

السيدة بوعياش:" أي تقييم أو مقاربة لموضوع المساواة والعمل على تحقيق المناصفة (...)

اقرأ المزيد

17-11-2021

مقترحات وتوصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان الموجهة إلى رئيس الحكومة لتعزيز (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

ندوة رقمية دولية حول "المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة: الوضعية الراهنة والتجارب الدولية المقارنة"

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بشراكة مع التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، يوم الثلاثاء 6 يوليوز 2021، ندوة رقمية دولية حول موضوع "المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة: الوضعية الراهنة والتجارب الدولية المقارنة".

وتهدف هذه الندوة إلى المساهمة في تدقيق المعايير والمؤشرات التي تمكن من قياس مدى إعمال الحق في المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة، فضلا عن تحليل القضايا المتعلقة بالقوانين المؤطرة للعملية الانتخابية، والمعايير الدولية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة وأدوار المتدخلين والجهات المعنية. 
ويتضمن برنامج هذه الندوة، التي ستعرف مشاركة خبراء وطنيين ودوليين في مجال الإعاقة من اللجنة الأممية المعنية بحقوق الأشخاص، التحالف الدولي للإعاقة، المنظمة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة، مجموعة من المحاور تهم أساسا: "المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة وفقا للإطار المعياري الوطني والدولي"،   "التجارب المقارنة في مجال دعم الشمول وفعلية الحق في المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة".

كما ستعرف الندوة عرض تجربة المغرب في مجال ملاحظة الانتخابات والتي قام بها المجلس الوطني لحقوق الإنسان باعتباره مؤسسة وطنية معنية بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، من جهة، وتجربة الملاحظة التي قام بها التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة سنتي 2015 و2016.
وينتظر أن تسفر أشغال هذه الندوة عن تقديم أوراق علمية تساهم في الإعداد لوثيقة مرجعية تؤطر عملية ملاحظة وقياس مدى إعمال الحق في المشاركة السياسية والعامة خلال مسار الانتخابات برمته بدء من الحملة الانتخابية مرورا بالاقتراع وانتهاء باعتماد البرنامج الحكومي للحكومة المنتخبة.
وستتميز الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء بمشاركة السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان والسيد دلامي باشارو، عضو اللجنة الأممية المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والسيد محمد الخادري، رئيس التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.
يذكر أن هذه الندوة سيتم بثها مباشرة على الساعة الثالثة زوالا على صفحة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالفايسبوك على الرابط التالي:
https://www.facebook.com/CNDHMaroc.ar/

أعلى الصفحة