أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفية ندوة بتطوان تحت شعار "المعتقل السري دار بريشة جزء من المشروع الوطني لحفظ الذاكرة"

النشرة الإخبارية

المستجدات

01-07-2022

خلال مؤتمر مجلس أوروبا بستراسبورغ : آمنة بوعياش تترافع من أجل شراكة شمال-جنوب (...)

اقرأ المزيد

28-06-2022

جنيف: المجلس يشارك في لقاء رفيع المستوى حول "مكافحة التأثيرات السلبية للأخبار (...)

اقرأ المزيد

28-06-2022

الدورة 50 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف: نقاش حول حقوق المرأة وأنظمة التكفل والدعم (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

ندوة بتطوان تحت شعار "المعتقل السري دار بريشة جزء من المشروع الوطني لحفظ الذاكرة"

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة ندوة تحت شعار "المعتقل السري دار بريشة جزء من المشروع الوطني لحفظ الذاكرة"، وذلك يوم الخميس 5 دجنبر 2013 على الساعة الثالثة بعد الزوال بدار الثقافة بتطوان.

 

ويأتي هذا اللقاء في إطار تفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، خاصة تلك المتعلقة بتحويل أماكن الاعتقال التي وشمت الذاكرة الفردية والجماعية بحكايات مؤلمة ارتبطت بالتعذيب والاغتيال، إلى فضاءات تحفظ فيها الذاكرة سعيا لتحقيق الإنصاف والمصالحة المنشودين.

وسيتم خلال هذه الندوة، تقديم مداخلة لكل من السيد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حول "المجلس الوطني لحقوق الإنسان وحفظ الذاكرة" وكذلك مداخلات الأساتذة معروف الدفالي ومصطفى الغاشي، باحثين في التاريخ المعاصر، إضافة الى عرض شريط مصور من إعداد اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان وجمعية أصدقاء السينما بتطوان حول "دار بريشة كما يرويها بعض الناجين من جحيم الموت".

يذكر أن المجلس عمل في إطار تتبعه لإعمال توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة المتعلقة بحفظ الذاكرة، على تنفيذ برنامجين يهمان الحفظ الإيجابي للذاكرة بدعم من الاتحاد الأوروبي والحكومة وشركاء آخرين دوليين ووطنيين ومحليين. ويتعلق الأمر ببرنامج جبر الضرر الجماعي وبرنامج " الأرشيف والذاكرة والتاريخ ".

وقد اشتمل البرنامجان على عدة مشاريع تهم تحويل المعتقلات السرية السابقة إلى فضاءات لحفظ الذاكرة، وصون التراث اللامادي وتشجيع البحث العلمي في مجال التاريخ المعاصر وحفظ وتثمين الأرشيف وإحداث المتاحف على المستويين الوطني والجهوي.

تذكير

النشاط: ندوة تحت شعار "المعتقل السري دار بريشة جزء من المشروع الوطني لحفظ الذاكرة"

التاريخ والتوقيت: الخميس 5 دجنبر 2013 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال

المكان: دار الثقافة بتطوان

للاتصال: اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة (05.39.94.53.52)

 
أعلى الصفحة