أنتم هنا : الرئيسيةمعرض باريس للكتاب 2017 : المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك في دينامية الرواق المغربي

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

20-11-2017

المنتدى البرلماني الثاني للجهات : السيد اليزمي يؤكد على ضرورة "استحضار المقاربة (...)

اقرأ المزيد

20-11-2017

المنتدى البرلماني الثاني للجهات : السيد اليزمي يؤكد على ضرورة "استحضار المقاربة (...)

اقرأ المزيد

08-11-2017

المجلس الوطني لحقوق الإنسان في لقاءات على هامش مؤتمر الحادي عشر للشبكة الإفريقية (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

معرض باريس للكتاب 2017 : المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك في دينامية الرواق المغربي

 

يشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان في معرض باريس للكتاب برسم سنة 2017 الذي يستضيف المغرب كضيف شرف.

وتشكل هذه الدورة الـ 37 المنعقدة من 24 إلى 27 مارس 2017 بفضاء المعارض "بورت دو فيرساي" (Porte de Versailles) مناسبة للناشرين والكتاب والمؤسسات ومراكز البحث بالمغرب من أجل التعريف بالغنى والتنوع الأدبي والثقافي للمملكة.

ويشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان، المؤسسة الوطنية المكلفة بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، في هذه التظاهرة الدولية من أجل عرض مختلف إصداراته (من تقارير موضوعاتية وآراء ومذكرات ودراسات...) بالإضافة إلى المشاركة في حلقات النقاش والندوات ولقاءات تبادل الآراء التي يحتضنها رواق المغرب.

وفي هذا الصدد يشارك المغرب في سلسلة من اللقاءات الثقافية، حيث يشارك ادريس اليزمي يوم الجمعة 24 مارس بفضاء "الكلام" برواق المغرب إلى جانب ميشيل فوست، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان في إطار فقرة "ثنائي مغربي فرنسي" وهي فقرة للنقاش المفتوح وتبادل الرؤى سينشطها فاعلون آخرون على امتداد أيام المعرض : فتح الله ولعلو وجون فرانسوا كيكو، ماحي بينبين ودافيد أسولين، ليلى السليماني ونينا يارجيكوف.

من جهة أخرى، ستشكل هذه التظاهرة مناسبة من أجل تسليط الضوء على انخراط المغرب في مجال النهوض بالتراث الحساني. وفي هذا الإطار، ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوم السبت 25 مارس 2017 في فضاء "الكلام" لقاء تحت عنوان "على أثر الثقافة الحسانية" بمشاركة السيد رحال بوبريك، رئيس مركز الدراسات الصحراوية والكاتبة غيثة عواد وأحمد الجماني، مكلف بمهمة لدى رئيس المجلس الوطني. وسيقم رحال بوبريك في هذا اللقاء إصدارات وأنشطة مركز الدراسات الصحراوية، فيما ستقدم غيثة عواد مؤلفها الذي يحمل عنوان "المغرب الصحراوي على امتداد الزمن".

ويقدم رواق المغرب المقام على مساحة 450 مترا مربعا برمجة غنية ومتنوعة تحتفل بالكتاب والكتابة في صورهما المتعددة (روايات، مؤلفات، كتب فن....) بلغات مختلفة (العربية، الفرنسية، الأمازيغية...) مع تنظيم نقاشات، توقيع مؤلفات، قراءات، لقاءات مع الناشرين ومهنيي الكتاب المغاربة.

وفي المجموع، يشارك في برنامج رواق المغرب في هذه التظاهرة الثقافية 42 ناشرا (1800 كتاب)، 21 مؤسسة (700 كتاب) و13 دار نشر فرنسية تنشر لكتاب مغاربة (453 كتابا).

 

تحميل الكتيب التعريفي برواق المغرب

تحميل برنامج الرواق

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *