أنتم هنا : الرئيسيةالمجلس الوطني يشارك في تظاهرة "إشعاع إفريقيا من العاصمة" بثلاثة لقاءات تحتفي بالغنى الثقافي للقارة الإفريقية

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

20-11-2017

المنتدى البرلماني الثاني للجهات : السيد اليزمي يؤكد على ضرورة "استحضار المقاربة (...)

اقرأ المزيد

20-11-2017

المنتدى البرلماني الثاني للجهات : السيد اليزمي يؤكد على ضرورة "استحضار المقاربة (...)

اقرأ المزيد

08-11-2017

المجلس الوطني لحقوق الإنسان في لقاءات على هامش مؤتمر الحادي عشر للشبكة الإفريقية (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

المجلس الوطني يشارك في تظاهرة "إشعاع إفريقيا من العاصمة" بثلاثة لقاءات تحتفي بالغنى الثقافي للقارة الإفريقية

في إطار مشاركته في التظاهرة الثقافية "إشعاع إفريقيا من العاصمة"، المنظمة من لدن المؤسسة الوطنية للمتاحف، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس والرامية إلى الاحتفاء بالتعابير الثقافية المعاصرة لإفريقيا، ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ثلاثة لقاءات بشراكة مع كل من أكاديمية المملكة المغربية، الوكالة المغربية للتعاون الدولي والجامعة الدولية للرباط.

ويتعلق الأمر بالأنشطة التالية :

"إفريقيا تتحرك : الهجرات، الجاليات والحركية" : ستسلط هذه الندوة الضوء على الهجرة داخل القارة الإفريقية، والتي تشكل 60 في المائة من حركية الهجرة عموما الت تعرفها القارة (الهجرة من وإلى إفريقيا). وستشهد الندوة مشاركة جامعيين يعملون بمراكز بحث إفريقية سيتنكبون على تدارس الواقع المركب للحركات البشرية بإفريقيا في تنوعها وغناها.

13 أبريل 2017 – متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر

 "أصوات نسائية" : يتميز الأدب الإفريقي للقرن الواحد والعشرين بكونه أدبا نسائيا بامتياز. هكذا، يستضيف اللقاء مجموعة من الروائيات الإفريقيات اللواتي يكتبن بالإنجليزية والعربية والفرنسية. وسيتميز اللقاء بعدد من القراءات والنقاشات الأدبية.

20 أبريل 2017 - متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر

"على خطى ليوبولد سيدار سنغور" :  لقد طبع هذا المفكر والسياسي والرئيس السنغالي الراحل ببصماته المجال السياسي والإنساني والأدبي". وقد كلن أيضا عضوا بأكاديمية المملكة المغربية. وسيشكل هذا اللقاء مناسبة للاحتفاء بذكرى هذه الشخصية بحضور عدد من أصدقائه وممن عايشوه واحتكوا بها فضلا عن جامعيين من إفريقيا والعالم.

27 أبريل 2017 – أكاديمية المملكة المغربية

يذكر أن تظاهرة " إشعاع إفريقيا من العاصمة" مبادرة منظمة من لدن المؤسسة المغربية للمتاحف من 28 مارس إلى 28 أبريل 2017 بالرباط. هكذا، وبحسب المنظمين "ستستضيف عاصمة المملكة على امتداد شهر كامل عددا كبيرا من الأنشطة الثقافية : 36 نشاطا يحتضنها 18 فضاء ببرنامج غني، مفتوح في وجه الجميع بالمجان. وستشهد التظاهرة تنظيم معارض للفن التشكيلي والتحف، حفلات موسيقية، عروض أفلام، ندوات وتظاهرات للفن الحضري".

وتنظم الأنشطة في عدة فضاءات: متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، دار الفنون، فضاء ورواق مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، رواق باب الكبير، رواق باب الرواح، المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، متحف بنك المغرب، المسرح الوطني محمد الخامس، سينما النهضة، سينما الفن السابع وأكاديمية المملكة المغربية. كما ستزين لوحات الفن الحضري واجهات البنايات وقاطرات الطرام وعربات القطار الرابط بين الرباط والدار البيضاء.

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *